کد مطلب:370233 چهارشنبه 18 مرداد 1396 آمار بازدید:544

ما روى فی حماد بن عیسى الجهنى البصرى و دعوة أبى الحسن(ع) له، و کم عاش
 ما روى فی حماد بن عیسى الجهنى البصرى و دعوة أبى الحسن (ع) له، و كم عاش‏

571- حمدویه و ابراهیم ابنا نصیر، قالا: حدثنا محمد بن عیسى، عن حماد بن عیسى البصری، قال: سمعت انا و عباد بن صهیب البصری من أبی عبد اللّه علیه السّلام، فحفظ عباد مائتی حدیث، و قد كان یحدث بها عنه عباد، و حفظت أنا سبعین حدیثا قال حماد: فلم أزل أشكك نفسی حتى اقتصرت على هذه العشرین حدیثا التی لم تدخلنی فیها الشكوك.


572- حمدویه، قال: حدثنی العبیدی، عن حماد بن عیسى، قال: دخلت على أبی الحسن الاول علیه السّلام فقلت له: جعلت فداك أدع اللّه لی أن یرزقنی دارا و زوجة و ولدا و خادما و الحج فی كل سنة، فقال: اللهم صل على محمد و آل محمد


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 605


و ارزقه دارا و زوجة و ولدا و خادما و الحج خمسین سنة.


قال حماد: فلما اشترط خمسین سنة علمت أنی لا أحج من خمسین سنة، قال حماد: و حججت ثمانیا و أربعین سنة، و هذه داری قد رزقتها، و هذه زوجتی وراء الستر تسمع كلامی، و هذا ابنی، و هذا خادمی قد رزقت كل ذلك، فحج بعد هذا الكلام حجتین تمام الخمسین.


ثم خرج بعد الخمسین حاجا، فزامل أبا العباس النوفلی القصیر، فلما صار فی موضع الاحرام دخل یغتسل: فجاء الوادی فحمله فغرقه الماء رحمنا اللّه و ایاه، قبل أن یحج زیادة على الخمسین، عاش الى وقت الرضا علیه السّلام و توفى سنة تسع و مأتین.


و كان من جهینة و كان أصله كوفیا و مسكنه البصرة، و عاش نیفا و سبعین سنة و مات بوادی قناة بالمدینة، و هو وادى یسیل من الشجرة الى المدینة.